728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الاثنين، 18 يناير 2016

    محركات بحث علمي عربية يجب عليك معرفتها

    يحتاج الباحث إلى مصادر معلومات يرجع إليها للبحث عن ما يفيده في بحثه ، و تعتبر محركات البحث العلمية أحد أهم الأدوات التي يستخدمها كل باحث لأنها تحفظ وقته وجهده.

     في هذه المقالة نضع بين أيدكم بعض محركات البحث العربية التي قد يحتاج إليها الباحث العربي..

    1 - محرك بحث مدينة الملك عبد العزيز للتقنية

    محرك بحث مجاني من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، تستطيع تحويل واجهة البحث  إلى اللغتين العربية والإنجليزية، يشمل هذا المحرك على عناوين وثائق علمية لأكثر من 7800 ناشر و94000 مجلة ودورية تتضمن في مجملها خمسة ملايين وثيقة علمية الكترونية .

     2- محرك الشبكة الإستراتيجية

    محرك بحث مدعوم بالكامل من موقع قوقل ، لكنه يبحث داخل نطاق الشبكة الإستراتيجية فقط.
    عدد زواره يوفق الـ 100 ألف زائر شهرياً، وعدد البحوث المنشورة حتى الآن أكثر من 1900 بحث ، يتم إضافة 20 بحث بشكل يومي..
    يُمكّنك المحرّك من الوصول إليها حتى لو كانت غير مضافة في مكتبة الأبحاث


    3- مكتبة الكتب و البحوث
    تتكون من  42 قسم مابين البحوث السياسية و بحوث الإقتصاد إلى البحوث المتعلقة بالدين الإسلامي.. تحوي أكثر  1400 بحث جاهز للتحميل.


    4. البواحث
    هو محرك بحث يمكن الوصول للعديد من المواقع الإسلامية على شبكة الانترنت ، وهي المواقع الخاصة بالقرآن الكريم وتفسيره ، والحديث والفقه ، والفتاوي ، وهو يوفر المحاضرات والدروس المرئية والمسموعة ، والدوريات والكتب بأحدث اصدارتها ولكبار المؤلفين ، بالإضافة للقواميس والمعارف العامة ، والتقارير الأخبارية ، مع كونه يحتوي على أدلة المواقع والمنتجات على صفحات الويب.

    5. موسوعة الملك عبد الله العربية : موقع جيد للحصول على المعلومات الطبية من جهة موثوق بها على شبكة الإنترنت باللغة العربية ، وتقديمها بطريقة سهلة يتمكن غير المتخصصين من الاستفادة والفهم ، وهي تأتي بدعم علمي من جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية ، والشؤون الصحية بالحرس الوطني السعودي ، ومنظمة الصحة العالمية مع جهات علمية متخصصة ذات ثقة.

    6. المكتبة الرقمية لأبحاث الكمبيوتر : موسوعة ضخمة يمكن من خلالها الوصول للمجلات ومطبوعات المؤتمرات المتخصصة في علوم الكمبيوتر والتي يزيد عددها عن 4800 وبالمجان ، وهي تقدم المعلومات في مجال الحاسب الآلي للطلبة والمتخصصين بشكل متعمق.


    7. الأوفى
    محرك بحث متخصص في القرآن الكريم ، إذ يمكن الحصول على أي معلومة بحثية تختص بالقرآن ، من تفسير للآيات ، أو القراءات المختلفة للقرآن ، كما يضم تلاوات مختلفة لكبار القراء والمشايخ في الوطن العربي ، وكذلك التفاسير المختلفة لكبار الفقاء ، مع شرح لكيفية البحث من خلال الموقع بسهولة ، وهو محرك بحث متوفر بأجهزة الأندرويد والآيفون ، ويمكن الحصول عليه من خلال الرابط التالي.

    8. المركز العلمي العربي
    مؤسسة بحثية عربية علمية يعمل على وضع المعلومات الأبحاث بها مجموعة من الباحثين المتخصصين في العالم العربي ، بهدف تطوير ونشر المعارف الإنسانية والاجتماعية ، وهي أبحاث مختلفة التخصصات تعرض في النواحي الاقتصادية والإجتماعية والثقافية ، كما توفر الموسوعة البحث في الكتب والمنشورات الالكترونية والورقية ، كما تعرض الموسوعة النقاشات والمقارنات العلمية العربية والدولية.

    ملاحظة : الترتيب والقائمة تعتني بذكر بعض من هم افضل حسب البحث على الانترنت من قبل المحرر ولايوجد قياس معين ولا يعتبر المقال مرجع للاعتمادات بالافضلية .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: محركات بحث علمي عربية يجب عليك معرفتها Rating: 5 Reviewed By: ayman
    Scroll to Top